المهارات الإجتماعية لذوي صعوبات التعلم




المهارات الإجتماعية لذوي صعوبات التعلم




حقائق عن المهارة الاجتماعية:
-تمثل الأساس في التفاعل الاجتماعي والنجاح اليومي في الحياة الواقعية.

-تسهم في حل المشكلات الاجتماعية.

-تُكون المهارة الاجتماعية مع القدرة العقلية جناحي الكفاءة والفاعلية في مواقف الحياة والتفاعلات اليومية للفرد (كلا منهم يؤثر في الآخر ويعتبر سببا فيه).

-أجمع الباحثين في مجال صعوبات التعلم على أن المهارات الاجتماعية هي مجال نوعي من مجالات صعوبات التعلم.

-أجمع الباحثين في مجال صعوبات التعلم على أنه لا يكفي التعامل مع صعوبات التعلم بمعزل عن تأثير المهارات الاجتماعية المترتبة على هذه الصعوبات.

-من أهم أشكال السلوك الاجتماعي والانفعالي لذوي صعوبات التعلم (النشاط الزائد، السلوك الاندفاعي، القابلية للتشتت، عدم الثبات الانفعالي).



المهارةالإجتماعية كسمة:

موهبة طبيعية أو مكتسبة مثل البراعة والتفوق في ناحية محددة كالموسيقى.

القدرة على التعامل مع الآخرين في إطار اجتماعي معين وبطرق مقبولة اجتماعيا وذا قيمة ومفيد للفرد نفسه والآخرين

إجراء ديناميكي يشمل قدرات الفرد المعرفية واللغوية والاجتماعية 


المهارةالاجتماعية كنموذج سلوكي :

القدرة على تكوين السلوكيات التي تكون معززات موجبة وعدم تكوين السلوكيات التي تطفأ أو يعاقب عليها

القدرة على إظهار الأنماط السلوكية والأنشطة المدعمة إيجابيا والتي تعتمد على البيئة

إظهار المودة للناس وبذل الجهد لمساعدة الآخرين

مجموعة من السلوكيات الصريحة مثل التواصل البصري ، الإيماءات، الاستجابات اللفظية المحددة للمثيرات الاجتماعية

عوامل السلوك الظاهرة والمحددة والتي تكمن في تتابع سلوكي متفاعل وتتضمن عملية توليد السلوك الكفء

المهارةالإجتماعية من منظور معرفي 

نتاج للعمليات المعرفية التي تمثل علاقات وسيطة بين الوسيلة والغايات في سياق اجتماعي

قدرة الشخص على إحداث التأثيرات المرغوب بها في الآخرين والقدرة على إقامة تفاعل اجتماعي ناجح معهم ومواصلة هذا التفاعل

جميع المعرفة الاتصالية التي يحتاج لها الفرد والمجموعة للتمكن من التعامل مع بعضهم بالطرق التي تعتبر مناسبة اجتماعيا وفعالة استراتيجيا



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاغتراب النفسي

تقدير الذات